U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

Nvidia GeForce RTX 3090 اهم ميزات الكرت

كرت Nvidia GeForce RTX 3090

كرت شاشة Nvidia GeForce RTX 3090
rtx 3090

نبذة عن كرت Nvidia GeForce RTX 3090

يعد Nvidia GeForce RTX 3090 أقوى بطاقة رسومات يمكنك شراؤها اليوم ، حيث تقدم أداء ألعاب 8K قابل للعب ، إلى جانب أداء عرض ثلاثي الأبعاد وتشفير مذهل. ومع ذلك ، عليك أن تدفع ثمناً باهظاً مقابل هذا المستوى من القوة ، وربما لا يستحق الاستثمار من جانب الغالبية العظمى من الناس.

كان لدى Nvidia GeForce RTX 3090 عمل ضخم لإنجازه ، حيث كان البديل الوحيد لاثنين من الضاربين الثقلين من الجيل الأخير ؛ Nvidia Titan RTX و RTX 2080 Ti. لحسن الحظ ، فإن "BFGPU" المختبئ خلف المبدد الحراري الهائل أكثر من قادرة على القيام بتصيير ثلاثي الأبعاد ثقيل والألعاب.

بفضل قوتها الهائلة وذاكرة GDDR6X بسعة 24 جيجابايت ، فإن Nvidia GeForce RTX 3090 قوية بما يكفي لتشغيل ألعاب 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية ، وإن كان ذلك مع بعض النتائج المختلطة. ستحصل بالتأكيد على أداء 4K ممتاز عند تشغيل أحدث ألعاب AAA. ومع ذلك ، ستجذب بطاقة الرسومات هذه أولئك الذين يحتاجون إلى كل القوة التي يمكنهم الحصول عليها لتقديم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم أكثر من أولئك الذين يبحثون في أفضل ألعاب الكمبيوتر.

باعتبارها البطاقة الرئيسية لهذا الجيل ، فإن Nvidia GeForce RTX 3090 يسيطر على كل شيء آخر متوفر في السوق. للأسف ، يأتي Nvidia GeForce RTX 3090 أيضًا بسعر باهظ ، مما يجعل RTX 3080 ومنافسته Radeon RX 6900XT ، مقترحات أكثر جاذبية للمستخدمين العاديين. وبالتالي ، لا يسعنا إلا أن نوصي بها للفنانين الرقميين الذين يحتاجون إليها من أجل العرض المسرع بالأجهزة والمتحمسين المتشددين الذين يريدون أفضل بطاقة رسومات على الإطلاق مقابل المال.

السعر والتوافر

يتوفر Nvidia GeForce RTX 3090 في الوقت الحالي ، بدءًا من 1499 دولارًا لإصدار مؤسسي Nvidia. ومع ذلك ، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها Nvidia بطاقة Titan-level تصل إلى مصنعي بطاقات الرسومات الخارجية مثل MSI و Asus و Zotac ، مما يعني أنه يمكنك توقع أن تكون بعض إصدارات RTX 3090 أغلى بكثير.

من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه زيادة في الأسعار أم خفضًا للأسعار مقارنة بالجيل السابق. مقارنةً بـ Titan RTX ، إنه تخفيض كبير في الأسعار ، حيث تكلف تلك البطاقة 2499 دولارًا لمواصفات مماثلة ، وإن كانت من الجيل الأخير. ومع ذلك ، تم إطلاق RTX 2080 Ti ، والذي لا يزال من بعض النواحي ليس له خليفة مباشر ، بسعر 1199 دولارًا.

RTX 3090 ، إذن ، موجود نوعًا ما في حل وسط. يشير اسم GeForce إلى أن بطاقة الرسومات هذه تستهدف اللاعبين ، لكن المواصفات والأسعار تشير إلى أنها موجهة أكثر نحو المستهلكين الذين يحتاجون إلى قوة عرض خام ، لكنهم غير مستعدين تمامًا للقفز إلى عوالم Nvidia Quadro و Tesla.

الميزات والشرائح

تمامًا مثل شقيقه الصغير ، RTX 3080 ، تم تصميم RTX 3090 على بنية Nvidia Ampere ، باستخدام وحدة معالجة الرسومات GA102 كاملة الدسم. هذه المرة ، نحصل على 82 معالجًا متعددًا متدفقًا (SM) ، مما يجعل إجمالي 10496 نواة CUDA ، إلى جانب 328 نواة Tensor و 82 RT نواة.

للوهلة الأولى ، يبدو الارتفاع الصغير من 72 SMs على Titan RTX القائم على Nvidia Turing بمثابة تحسن طفيف ، ولكن أحد أكثر الاختلافات الرائدة في بنية Ampere هو قدرة كل من مسارات البيانات على كل SM القدرة على التعامل أحمال عمل FP32. هذا يعني أن عدد CUDA الأساسي لكل SM يتضاعف بشكل فعال ، وهذا هو السبب في أن RTX 3090 يمثل عملاق العرض.

يعمل RTX 3090 أيضًا على 24 جيجابايت من ذاكرة الفيديو GDDR6X على ناقل 384 بت ، مما يوفر عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 936 جيجابايت / ثانية - أي ما يقرب من تيرابايت من البيانات كل ثانية. وجود مثل هذا التخصيص الضخم من VRAM بهذه السرعة يعني أن أي شخص يقوم بعمل عرض ثلاثي الأبعاد ثقيل في تطبيقات مثل Davinci Resolve و Blender سيحصل على فائدة كبيرة. وعندما يشتمل عملك على هذه التطبيقات ، فإن أي شيء يمكنه اختصار الوقت المستغرق في المشروع يوفر لك المال على المدى الطويل. إلى جانب التكلفة المنخفضة نسبيًا - على الأقل بالمقارنة مع Titan RTX - يعد RTX 3090 صفقة مباشرة.

في تطبيقات تتبع الأشعة ، ستقوم SM بشكل أساسي بإلقاء شعاع ضوئي ، ثم تفريغ أعباء عمل تتبع الأشعة إلى انويه RT ، حيث ستحسب مكان ارتدادها في المشهد ، وتبلغ تلك البيانات إلى SM. في الماضي ، كان تتبع الأشعة مستحيلًا في الأساس في الوقت الفعلي ، حيث أن SM ستكون مسؤولة عن إجراء هذا الحساب بالكامل من تلقاء نفسها ، بالإضافة إلى أي تنقيط يتعين عليها القيام به في نفس الوقت.

ولكن بينما يأخذ RT Core الجزء الأكبر من عبء العمل هذا ، لا يزال تتبع الأشعة تقنية باهظة الثمن من الناحية الحسابية ، مما يعني أنها لا تزال تحمل تكلفة أداء باهظة ، وهذا هو السبب في أن DLSS أصبحت أكثر أهمية ، سواء في الألعاب أو في برامج مثل D5 Render.

شهد الجيل الثالث من Tensor Cores الموجود في بطاقات رسومات Nvidia Ampere أيضًا تحسنًا هائلاً ، حيث تضاعف السرعة على Turing Tensor Core. ومع ذلك ، لم يشهد أداء DLSS ارتفاعًا في الأداء بمقدار 2x بشكل عام ، حيث أن كل SM يحزم الآن Tensor Core واحد ،بينما كان لدى Turing اثنين من نوى Tensor لكل SM.

ومع ذلك ، فإن نوى Tensor هذه تفعل أكثر من مجرد تشغيل DLSS. إنها أيضًا التكنولوجيا التي تمكن Nvidia Broadcast ، والتي تعد إلى حد بعيد واحدة من أكثر الميزات التي تم الاستخفاف بها والتي تم إصدارها لهذا الجيل.

الآن بعد أن عملنا جميعًا من المنزل لفترة طويلة ، وبدا أن هذا سيصبح أمرًا طبيعيًا جديدًا ، فإن أي شيء يجعل مؤتمرات الفيديو أقل إرهاقًا يعد فائدة كبيرة. أفضل جزء هو أن هذه التقنية متاحة لأي شخص لديه جهاز يعمل بنظام Nvidia RTX.

ومع ذلك ، يجب أن نتحدث عن استهلاك الطاقة. في ذروتها ، استهلك Nvidia GeForce RTX 3090 كحد أقصى 357 واط. هذا كثير ، خاصة إذا كنت تقوم بإقرانه بمعالج قوي. توصي Nvidia بحد أدنى من إمداد الطاقة يبلغ 750 وات ، لكننا سنذهب إلى أبعد من ذلك وننصح فقط باستخدام 1000 وات PSU كاملة مع هذه البطاقة ، فقط للتأكد من أنك لن تتعرض لأي عمليات إيقاف تشغيل عشوائية إذا كان مزود الطاقة لديك لا يعمل بأقصى كفاءة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة