U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

ما هي أجهزة الشبكة ؟ وما وظيفتها ؟

ما هي أجهزة الشبكة ؟ وما وظيفتها ؟


ما هي أجهزة الشبكة؟

لبناء شبكة قوية والدفاع عنها ، تحتاج إلى معرفة الأجهزة التي تتكون منها.
أجهزة الشبكة ، أو أجهزة الشبكات ، هي أجهزة مادية ضرورية للاتصال والتفاعل بين الأجهزة على شبكة الكمبيوتر.

أنواع أجهزة الشبكة

فيما يلي قائمة أجهزة الشبكة الشائعة:
  • Hub
  • Switch
  • Router
  • Bridge
  • Gateway
  • Modem
  • Repeater
  • Access Point

Hub -1 (الموزع )

تقوم الهَب بتوصيل أجهزة شبكات كمبيوتر متعددة معًا. يعمل الهَب  أيضًا كمكرر لأنه يضخم الإشارات التي تتدهور بعد السفر لمسافات طويلة عبر وسائط (كبلات) التوصيل. الهَب يعتبر من ابسط الأجهزة لتوصيل الشبكات لأنه يربط مكونات LAN ببروتوكولات متطابقة.

لا يؤدي الهَب وظائف فلترة الحزمة (الباكت) أو إعطاء العناوين ؛ يقومون فقط بإرسال البيانات إلى جميع الأجهزة المتصلة بها. تعمل الهَب في الطبقة المادية (physical layer) لنموذج ربط الأنظمة المفتوحة (OSI). هناك نوعان من الهَب : منفذ بسيط ومتعدد.

Switch -2

يلعب السويتش عمومًا دورًا أكثر ذكاءً من الهب. السويتش هو جهاز متعدد المنافذ يعمل على تحسين كفاءة الشبكة. يحتفظ السويتش بمعلومات توجيه محددة حول الأجهزة في الشبكات الداخلية ، ويسمح بالاتصالات بأنظمة مثل الموزع أو الراوتر. عادة ما يتم توصيل أجهزة الشبكات المحلية باستخدام السويتش . بشكل عام ، يمكن لـ السويتش قراءة العناوين المادية للأجهزة للباكيت الواردة  إليه لإرسالها إلى الوجهة المناسبة.

يمكن أن يعمل السويتش في طبقة ارتباط البيانات (datalink layer) أو طبقة الشبكة (network layer) لنظام OSI.

يعمل السويتش في الطبقة الثالثة (طبقة الشبكة) في حال كان layer 3 switch

Router -3 (الموجه)

تساعد أجهزة التوجيه في نقل الحزم إلى وجهاتها من خلال تحديد مسبق للمسار عبر أجهزة الشبكات المترابطة باستخدام  شبكة مختلفة.

الموجهات هي أجهزة ذكية ،تقوم بتخزين معلومات حول الشبكات التي تتصل بها. يمكن تفعيل معظم أجهزة التوجيه للعمل كجدران حماية لفلترة الحزم واستخدام قوائم التحكم في الوصول (ACLs).

يستخدم جهاز التوجيه أيضًا لتقسيم الشبكات الداخلية إلى شبكتين فرعيتين أو أكثر. يمكن أيضًا توصيل أجهزة التوجيه داخليًا بأجهزة توجيه أخرى ، مما يؤدي إلى إنشاء مناطق تعمل بشكل منفرد. تنشئ أجهزة التوجيه الاتصال عن طريق الاحتفاظ بجداول حول الوجهات والاتصالات المحلية. يحتوي الراوتر على معلومات حول الأنظمة المتصلة به ومكان إرسال الطلبات إذا كانت الوجهة غير معروفة. عادةً ما تنقل أجهزة التوجيه معلومات التوجيه والمعلومات الأخرى باستخدام أحد البروتوكولات التوجيه الثلاثة:  (RIP) أو (BGP) أو (OSPF).

تعمل الموجهات عادة في طبقة الشبكة وهي الطبقة الثالثة (network layer) الخاصة بنموذج OSI.

Bridge -4

تُستخدم الجسور لتوصيل شبكتين محليتين أو أكثر. يتمثل الدور الأساسي للجسور في بنية الشبكة في إعادة توجية الإطارات بين الأجزاء المختلفة التي يربطها الجسر. يستخدم الجسور العناوين المادية (MAC) لنقل الإطارات. من خلال النظر إلى عنوان MAC للأجهزة المتصلة بكل جزء منها ، يمكن للجسور إعادة توجيه البيانات أو منعها من العبور, يمكن أيضًا استخدام الجسور لتوصيل شبكتين محليتين فعليتين بشبكة LAN خاصه بمنطقة أكبر.

تعمل الجسور فقط في الطبقات المادية وطبقة الداتا لينك  لنموذج الشبكات OSI. تُستخدم الجسور لتقسيم الشبكات الأكبر إلى شبكات أصغر من خلال الجلوس بين جزئين فعليين للشبكة وإدارة تدفق البيانات بين الاثنين.

Gateway-5 (البوابة)

البوابة عبارة عن جهاز توجيه يعمل كنقطة مرجعية للوصول إلى الشبكات الأخرى.

والذي يحدث عمليا هو أن بوابة الإنترنت تنقل الحزم إلى شبكة الإنترنت وفي شبكة الإنترنت يوجد راوترات (routers) توجه هذه الحزم بناءا على العنوان المرسل إليه. فتسير هذه الحزم عبر سلسلة من الراوترات حتى تصل إلى الوجهة المطلوبة (عبَارة الإنترنت الأخرى).

Modem -6

تستخدم أجهزة المودم لنقل الإشارات الرقمية عبر خطوط الهاتف التماثلية. وبالتالي ، يتم تحويل الإشارات الرقمية بواسطة المودم إلى إشارات تماثلية بترددات مختلفة وإرسالها إلى المودم في موقع الاستقبال.

 يقوم مودم الاستقبال بإجراء التحويل العكسي ويوفر إخراجًا رقميًا لجهاز متصل بمودم ، عادة ما يكون جهاز كمبيوتر. عادةً ما يتم نقل البيانات الرقمية إلى المودم أو منه عبر خط تسلسلي عبر واجهة قياسية صناعية ، RS-232. تقدم العديد من شركات الهاتف خدمات DSL ، ويستخدم العديد من مشغلي الكبل أجهزة المودم كأجهزة طرفية لتحديد المستخدمين المنزليين والشخصيين والتعرف عليهم. تعمل أجهزة المودم على كل من الطبقات المادية وطبقة ارتباط البيانات.

Repeater -7

المكرر هو جهاز إلكتروني يضخم الإشارة التي يستقبلها. يمكنك التفكير في المكرر كجهاز يتلقى إشارة ويعيد إرسالها بطاقة أعلى بحيث يمكن للإشارة أن تغطي مسافات أطول ، أكثر من 100 متر لكابلات LAN القياسية. تعمل أجهزة  المكرر على الطبقة المادية.

Access Point -8

بينما يمكن أن تتضمن نقطة الوصول (AP) تقنيًا اتصالًا سلكيًا أو لاسلكيًا ، إلا أنها تعني عادةً جهازًا لاسلكيًا. تعمل نقطة الوصول في طبقة OSI الثانية ، طبقة الداتا لينك ، ويمكن أن تعمل إما كجسر يربط شبكة سلكية قياسية بالأجهزة اللاسلكية أو كجهاز توجيه ينقل البيانات من نقطة وصول إلى أخرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة