U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

الفرق بين تردد 2.4Hz و 5.0Hz

السلام عليكم يا رفاق اليوم جمعت لكم شرحا مفصلا عن الفرق بين الترددين (2.4 جيجاهيرتز و 5 جيجاهيرتز) في الشبكة اللاسلكية بالطبع الموضوع طويل ولكن من المهم فهم كل التفاصيل.

قبل البدء في شرح الفرق بين الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز وشبكة 5 جيجا هيرتز ، نحتاج إلى معرفة معنى الرقم 2.4 والرقم 5 في الشبكات اللاسلكية. ثم سنعرض أهم ميزات وخصائص الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز و 5.0 جيجا هيرتز ونوضح كيف تعمل ومتى نستخدم أي منها.


ماذا نعني بنطاقات التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هيرتز و 5.0 جيجا هيرتز؟

نطاق التردد يعني آلية إرسال المعلومات لاسلكيًا عبر الأجهزة باستخدام ترددات محددة. على سبيل المثال ، تعتمد شبكات الإنترنت اللاسلكية على تردد 2.4 جيجا هيرتز و 5.0 جيجا هيرتز في نقل بياناتها. تحتوي معظم أجهزة التوجيه على نقل بيانات الإنترنت اللاسلكي ضمن تردد 2.4 جيجا هيرتز ، وتسمى هذه أجهزة التوجيه ؛ تعد أجهزة التوجيه أحادية النطاق هي أكثر أجهزة توجيه Wi-Fi شيوعًا وشعبية. أما بالنسبة لأجهزة التوجيه التي تستخدم كلا التقنيتين ، أي 2.4 جيجا هيرتز و 5.0 جيجا هيرتز ، فقد تم تسميتها ؛ الموجهات ثنائية النطاق.

ما هي الأجهزة التي تعمل على تردد 2.4 جيجا هيرتز؟

هناك العديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تعمل على تردد 2.4 جيجا هيرتز بخلاف جهاز التوجيه اللاسلكي ، وهي أجهزة ميكروويف منزلية وهواتف منزلية لاسلكية وأجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة بلوتوث وكاميرات وطابعات لاسلكية.

ما هي مشكلة التردد 2.4 جيجا هيرتز؟

كما رأينا ، هناك العديد من الأجهزة اللاسلكية التي تعمل بتردد 2.4 جيجا هيرتز. وبالتالي ، سوف يتسبب ذلك في مشكلة الضوضاء والتداخل اللاسلكي والازدحام وازدحام المعلومات المنقولة مما يؤدي إلى إبطاء سرعة الإنترنت وفقدان الاتصال بالموجه اللاسلكي.

ما هي تقنية الشبكة اللاسلكية 5 جيجاهيرتز؟

تُعرف تقنية 5 جيجاهيرتز بتقنية نقل المعلومات الرقمية لاسلكيًا باستخدام تردد 5 جيجاهيرتز. إنها تقنية حديثة ، ولا يتم استخدامها بشكل شائع في العديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية كما هو الحال في شبكة 2.4 جيجا هيرتز. ولأنه يستخدم بواسطة عدد قليل من الأجهزة الإلكترونية ؛ إنه غير مرتب تمامًا ، ومستوى الضوضاء ضئيل مقارنة بالشبكات اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز.

ما هي القناة أو قناة التردد في الشبكة اللاسلكية؟

في الشبكات اللاسلكية ، يُعرّف تردد القناة بأنه آلية لضبط وتبديل التردد ضمن نفس النطاق من أجل تقليل التداخل والازدحام لموجات الراديو لتحسين أداء نقل البيانات الرقمية اللاسلكية من جهاز التوجيه إلى المستخدم بأعلى مستوى ممكن من الكفاءة.

كم عدد القنوات الموجودة في الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز؟

هناك 11 قناة أساسية في الشبكات اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز ، وبعض الشركات مثل AriLive لديها 14 قناة في أجهزة التوجيه الخاصة بها. تجدر الإشارة هنا إلى أن شبكات الإنترنت اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز لها 3 قنوات مستقلة غير متداخلة ، وهي القناة 1 والقناة 6 والقناة 11 كما في الشكل أدناه.


أما بالنسبة للشبكة اللاسلكية 5 جيجا هيرتز ، فهي تحتوي على 200 قناة مختلفة على الأقل ، مما يزيد من فرصة اختيار القنوات غير المتداخلة للوصول إلى 23 قناة مستقلة.

ما هي أفضل قناة لشبكة لاسلكية 2.4 جيجا هيرتز؟

كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي الشبكات اللاسلكية بتردد 2.4 جيجا هيرتز على ثلاث قنوات غير متداخلة ومستقلة وثابتة: القناة 1 والقناة 6 والقناة 11.

ما الفرق بين 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز؟

1. الفرق بين 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز من حيث السرعة:

تنقل الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز البيانات الرقمية بسرعة أقل من الشبكة اللاسلكية 5 جيجا هيرتز. تبلغ سرعة نقل البيانات أو عرض النطاق الترددي للشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز حوالي 600 ميجا بت في الثانية كحد أقصى. في الشبكة اللاسلكية 5 جيجاهيرتز ، تصل سرعة نقل البيانات إلى 1300 ميجابت في الثانية.

2. الفرق بين 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز من حيث مقدار التشويش:

حجم التداخل في الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز كبير بسبب تداخل الموجات الناتج عن استخدام العديد من الأجهزة الكهربائية بنفس التردد بالإضافة إلى عدم وجود عدد كبير من القنوات التي تنتمي إلى تردد 2.4 جيجا هيرتز على عكس شبكة لاسلكية 5 جيجا هيرتز ، والتي تعمل على عدد كبير من القنوات بالرغم من قلة عدد الأجهزة الإلكترونية العاملة على هذا النطاق الترددي.

3. الفرق بين 2.4 جيجا هيرتز و 5 جيجا هيرتز من حيث التغطية:

موجات الراديو 2.4 جيجا هيرتز قادرة على نشر أكثر من 5 جيجا هيرتز. هذا لأن الشبكة اللاسلكية 5 جيجاهيرتز لها تردد أعلى من الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجاهيرتز. كما نعلم ، فإن الموجات ذات التردد العالي تواجه مشكلة في اختراق الأسطح الصلبة مثل الجدران والمباني والأرضيات.

هل استخدم التردد 2.4 جيجا هيرتز أو 5 جيجا هيرتز للوصول إلى الإنترنت؟

قبل الإجابة على هذا السؤال سوف نقدم لك أهم مزايا وعيوب كلا النظامين ، بحيث يمكنك الاختيار بين النظام الأول 2.4 جيجا هيرتز أو النظام الثاني 5 جيجا هيرتز.

حسنات وعيوب تردد 2.4

حسنات الشبكة اللاسلكية 2.4GHz :
  1. شائعة الاستخدام ومنتشرة في جميع الأجهزة التي تنقل بيانات الانترنت لاسلكيا.
  2. لديها القدرة على الانتشار واختراق أرضيات وجدران الأبنية والسطوح.
  3. استهلاك قليل نسبيا للطاقة الكهربائية.
  4. رخيصة الثمن نسبيا.
عيوب الشبكة اللاسلكية 2.4 جيجا هيرتز:
  1. تعرضه لتداخل الموجات مما يتسبب في بطء سرعة الإنترنت وانقطاع الاتصال في بعض الأحيان.
  2. أبطأ نسبيًا من شبكة لاسلكية 5 جيجا هيرتز في نقل المعلومات الرقمية.

حسنات وعيوب تردد 5.0

مزايا الشبكة اللاسلكية بسرعة 5 جيجاهيرتز:
  1. سرعة كبيرة في نقل البيانات الرقمية.
  2. عدم تعرضها لتداخل موجات من نفس التردد.
عيوب الشبكة اللاسلكية 5 جيجا هيرتز:
  1. عدم القدرة على الانتشار والاختراق للأسطح الصلبة بسبب التردد العالي الذي تعمل عليه مما يؤدي إلى ارتداد الموجة من المكان الذي أتت منه.
  2. ارتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية.
  3. سعر الراوتر الذي يستخدم تقنية 5 جيجا هيرتز والتردد أعلى من سعر الراوتر 2.4 جيجا هيرتز.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة