U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

نصائح لتصبح مبرمج محترف واختيار لغة البرمجة المناسبة لك

كيف تصبح مبرمج محترف ؟

10 نصائح لتصبح مبرمج محترف


1الشغف نحو البرمجة:

يُعتبر مجال البرمجة من أكثر المجالات التي يُمكن من خلالها الحصول على مكان في سوق العمل في عصرنا الحالي، ويأتي هذا الطلب نظراً لتوجُه أغلب أنواع الأعمال والصناعات إلى التكنولوجيا الرقمية ويُعدّ الشغف والرغبة في تعلّم البرمجة من أهم الأمور التي يجب أن يتسّم بها الشخص الذي يُريد البدء بهذا المجال، حيث يجعله ذلك مُتفانياً ومُجتهداً للوصول إلى هدفه المنشود في أن يكون مُبرمجاً مُحترفاً، فمجال البرمجة يحتاج إلى مثل هذا الشغف ليكون المرء قادراً على البقاء لساعاتٍ طويلة أمام جهاز الحاسوب دون كللٍ أو ملل.

2اختيار المجال ولغة البرمجة المناسبان: 

يجب أن يُحدد المُبرمج المُبتدئ نوع المجال البرمجي الذي يرغب بالتوجُه إليه سواء كان مجال برمجة التطبيقات، أو الويب، أو حتى برمجة الذكاء الاصطناعي، أو غيرها من مجالات البرمجة المُختلفة، بعد ذلك ينبغي اختيار لغة البرمجة المُناسبة لهذا المجال فلكل مجالٍ برمجيّ لغة تُناسبه أكثر من غيرها، وبالإضافة إلى ذلك يُنصح بتعلُم إحدى لغات البرمجة مُتعددة الاستخدامات التي تتوافق للعمل مع العديد من المجالات؛ كلغة البرمجة بايثون (Python).

3امتلاك المهارات الأساسية: 

يجب أن يمتلك الشخص الذي يرغب باحتراف البرمجة مجموعة من المهارات الأساسية التي من شأنها تسهيل تعلّم البرمجة ويشمل ذلك: مهارات علمية، بحيث يكون لديه معرفة في أساسيات علم الحاسوب، والرياضيات، والمنطق، بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل مهارات حل المشكلات ، ومهارة التواصل الاجتماعي مع الآخرين ، تتطلب مشاريع البرمجيات من المبرمج التواصل مع أصحاب هذه المشاريع لفهم الاحتياجات والتطلعات التي يريدونها في المشاريع المطلوبة.

4-البدء بتعلم البرمجة: 

يُعدّ البدء بتعلُم لغة البرمجة المطلوبة من أهم الخطوات في سبيل الاحتراف، ويُمكن ذلك بالالتحاق بكلية أو جامعة، أو بأحد المعاهد الإلكترونية عبر الإنترنت للتعلم عن بُعد، والجدير بالذكر أنّ الحصول على شهادة جامعية في مجال البرمجة لا يُعدّ ضرورياً، فالعمل في هذا المجال في الواقع يتطلب مهارات برمجية أكثر من شهادة علمية مُتخصصة، كما يُمكن دراسة البرمجة ذاتياً خلال المصادر المعرفية المُختلفة، ومن المهم عند تعلُم إحدى لغات البرمجة بشكلٍ ذاتي أو خلال الإنترنت والحصول على شهادة مُعترف بها من قبِل شركات البرمجة الكبيرة، أوغيرها من الجهات المختصة بالبرمجة، لأنّ الشهادة تُثبت أنّ حاملها ذو مهارة جيّدة في مجال البرمجة.

5مواكبة تكنولوجيا البرمجة والتعلم المستمر: 

لا بدّ للمُبرمج من الاطّلاع الدائم على كل جديد في مجال البرمجة، وذلك بدراسة أيّ تطورات جديدة تطرأ على لغات البرمجة، والبرامج، والأجهزة المُتوافقة للعمل عليها حيث يجب الاستمرار بتطوير المهارات البرمجية، وعدم التوقُف عند حدٍ مُعين من المعرفة، لذا يُنصح المُبرمج بمراجعة ما يقوم بإنشاءه من برامج، ومُحاولة تحسينها وتطويرها، وبالإضافة إلى ذلك من المهم أن يكون المبرمج مُتصارحاً مع نفسه فيما يخص قدراته البرمجية، وذلك بإدراك المهارات التي يتميز بها، والمهارات التي يحتاج اكتسابها أو تحسينها.

6-كتابة البرنامج بأفضل طريقة: 

يكون المُبرمج مُحترفاً عندما يتمكن من كتابة برنامجه بالطريقة الأفضل، بحيث يكون بالسرعة والكفاءة اللازمة لتحقيق المواصفات المطلوبة، كما تُعدّ نظافة البرنامج غايةً في الأهمية؛ والتي تُشير إلى قدرة الآخرين على قراءة البرنامج واستخدامه مجدداً، أو حتى قدرة المبرمج نفسه على قراءة البرنامج بعد كتابته.

7كتابة البرنامج أكثر من مرة: 

تعد كتابة أكثر من نسخة من البرنامج حتى الوصول إلى أفضل نسخة من أهم الخطوات التي يجب على المبرمج عدم تجاهلها لأن أفضل نسخة لا يمكن إجراؤها أثناء التجربة الأولى لكتابة البرنامج. لذلك يجب على المبرمج كتابة البرنامج ثلاث مرات على الأقل قبل تقديمه ، من أجل الوصول إلى أفضل صورة وشكل له ؛ حيث يتم خلال المرة الأولى كتابة البرنامج بهدف إثبات أنه يعمل بشكل عام ، ثم تتم كتابته مرة أخرى لجعله يعمل بشكل أفضل ، ثم يتم كتابته للمرة الثالثة حتى يعمل بشكل أفضل طريقة ممكنة.

8-قراءة الأكواد البرمجية: 

يُنصح الشخص الذي يرغب باحتراف مجال البرمجة بقراءة العديد من الأكواد البرمجية، لتوسيع مداركه، وجعله على اطلاع بطرقٍ برمجية قد تكون غائبة عنه، والجدير بالذكر أنّ الاطلاع على حلول برمجية أخرى يزيد من تحدي المُبرمج لنفسه، حيث يجعله يُفكر في ابتكار طرقٍ جديدة خاصة به للوصول إلى حل تلك المشكلة البرمجية.

9استكشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها: 

تُعتبر القدرة على استكشاف الأخطاء الموجودة في البرامج وإصلاحها من الأمور الهامة التي يجب اتقانها لاحتراف مجال البرمجة، فالأخطاء في عالم البرمجة أمر لا مهرب منه،حتى لو كان المبرمج قادرًا على كتابة كود خالي تمامًا من الأخطاء ، فإن هذه البرامج ستتفاعل مع البرامج الأخرى التي كتبها آخرون مما قد يتسبب في أخطاء غير متوقعة ، ويتم تصحيح الكود عن طريق فحص البرنامج أثناء تنفيذه ، ومراجعة التعليمات وعبارات البرمجة التي تحتوي عليها باستخدام أدوات التصحيح (بالإنجليزية: Debugging Tools) التي يوفرها بعض محرري الكود.

10-عدم المقارنة بالمبرمجين الآخرين: 

يتحتّم على الشخص الذي يرغب أن يكون مُبرمجاً مُحترفاً عدم مُقارنة نفسه بمُبرمجين آخرين، حيث لن يؤدي ذلك إلا لتراكم المشاعر السلبية، كما تُعدّ المُنافسة في عالم البرمجة أمر غير صحي؛ وذلك لأنّ كل شخص لديه ما يُميزه من نقاط الضعف والقوة  لذا لا بُدّ من التركيز على المهارات التي يمتلكها الشخص، وتطويرها، والاستمتاع بالبرمجة عوضاً عن ذلك.


صفات يجب أن يتحلى بها المبرمج :


1-عليك أن تحب البرمجة

لكي تبدع وتتقدم في أي مهنة تمارسها فلا بد أن تحبها، ومحال أن تصبح مبرمجا مبدعا ناجحا إذا لم تحب البرمجة. فالبرمجة قبل أن تكون مهنة فهي متعة وشغف وما دمت ترى الأمر كذلك فأكيد سوف تحبها وتتألق فيها. ولكي تحس أكثر بهذا الحب والشغف عليك أن تعمل أيضا على مشاريعك الخاصة إلى جانب أعمالك الأخرى لحساب الشركة.

2- كن شجاعا

في بعض المرات تأتيك مشاريع في مجال لم تسبق العمل عليه أو لست محترفا فيه بما فيه الكفاية، مثلا قد تكون مطور ووردبريس محترف ويأتيك مشروع مغري ماليا من عميلك يشترط عليك تطويره باستعمال دروبال، هنا تظهر الشجاعة التي أحدثك عنها. فالمطور الجبان سيقول لن أقبل هذا المشروع ولن أعمل عليه لأنني لا أتقن دروبال وأخاف ألا أنهي المشروع في وقته فتتعرض سمعتي في السوق للتشويه، أما المبرمج الشجاع فسيقول لماذا لا أقبل هذا العرض، ووردبريس تعمل بلغة PHP وكذلك دروبال، بيئة العمل والأدوات التي أستخدمها في برمجيات ووردبريس هي نفسها التي سأستخدمها في مشاريع دروبال، كما أن هذه هي الفرصة السانحة لاكتساب مهارات وتقنيات جديدة فلن أظل طيلة حياتي أشتغل على ووردبريس فقط، سأكون شجاعا وسأضاعف مجهوداتي وسأقبل المشروع ومحرك البحث جوجل سيكون رفيقي كلما احتجت إلى مساعدة تقنية.

إذا اكتسبت هذه العقلية فكن أكيدا أنك من المطورين المبحوث عنهم.

3- التطبيق العملي

لن تكون مبرمجا محترفا إذا بقيت تنتقل من دورة إلى أخرى على اليوتيوب، فالإحتراف يعني العمل وتطبيق ما تعلمته على أرض الواقع،وحاول أن تجد مشروعا تنجزه وتعمل عليه حتى ولو كان من دون مقابل مادي.

4- كن فضوليا

هنا أتحدث عن الفضول الإيجابي، حب الإستطلاع، فكما قلت في النقطة الثانية، لو بقيت تشتغل بتقنية واحدة سيفوتك القطار .

حاول أن تطور مهاراتك باستمرار فأكاد أجزم أن هذه المهنة من أوائل المهن التي تجدد باستمرار فلو كنت مبرمجا في عام 2014 وقررت أخذ عطلة طيلة عام 2015 فربما ستجد نفسك في عام 2016 مسبوقا من زملائك الذين كنت تعلمهم أمس. فكما كانت جيكويري jQuery تقنية مطلوبة في السنوات الماضية فقد أصبحت الآن من الأساسيات التي لست مخيرا فيها، من واجبك أصلا أن تكون ملما بها فهي لم تعد غاية بل وسيلة في يد تقنيات أخرى.

5- تعلم من الآخرين

عندما تبدأ في مهنة معينة فأكيد أن هناك من بدؤوا قبلك وبالتالي هم أفضل منك، عليك التعلم منهم، لا تكن متكبرا، فالمتكبر والمستحي لا يتعلمان.

هناك المئات من المدونات الأجنبية وحتى العربية بدأت في الظهور، ابقى مطلعا عليها ولا تنسى طلب المساعدة كلما احتجت إليها فالسؤال والبحث من علامات سر النجاح في هذا المجال.

6-اعرف كيف تتدبر أمورك بنفسك

في النقطة السابقة قلت أنه عليك السؤال وطلب المساعدة والنصح ممن هم أفضل منك، هذا صحيح ولكن ليس لدرجة المبالغة، فصاحبك إن كان كريما سيعلمك كيف تصطاد سمكة ولن يعطيك السمكة، عليك أن تصطادها بنفسك.

 الصديق الوحيد الذي لن يضيق درعا بأسئلتك هو جوجل، كما أنه من غير الممكن أن تظل عالة على زملائك في العمل فقط لأنك لا تستطيع تدبر أمورك. العملاء ومدراء الشركات يحبون الشخص العصامي autonomous فهم يرسمون لك فقط خريطة طريق المشروع وأنت عليك الباقي.

7- تعلم الإنجليزية

في وقتنا الحالي، لا خيار أمامنا سوى تعلم اللغة الإنجليزية إذا أردنا التعلم والتواصل مع العالم، هي لغة التكنولوجيا والبرمجة بصفة خاصة.

 لكي تطرح مشكلتك في stackOverflow عليك طرحها بالإنجليزية، تقنيات الويب أغلبها بالإنجليزية، للتعامل مع عملاء أجانب أنت مطالب بتكلم الإنجليزية.

وفي الأخير اجعل البرمجة بالنسبة إليك حبا وشغفا لا مجرد أداة لكسب لقمة العيش.


أفضل 10 لغات برمجة لعام 2021 :

the top 10 programming languages

عزيزي القارئ إذا كنت من محبين لغات البرمجة وكنت من الاشخاص الذين يتوقون لتعلمها فإننا في هذا المقال نقدم لك أشهر 10 لغات برمجة في الوقت الحالي.

1. Java – جافا

2. لغة سي – C

3. بايثون – Python

4. سي بلاس بلاس ، ++C

5. سي شارب – #C

6. Visual Basic .NET

7. جافا سكريبت – JavaScript

8. بي اتش بي – PHP

9. لغة SQL

10. سويفت – Swift


1. Java – جافا

أفضل لغات البرمجة منذ ما يقرب من 20 عامًا ، ظلت لغة Java في المقام الأول دون أي منافس. تعتبر Java من أصعب اللغات ، ولكنها مطلوبة بشدة في الشركات الكبرى لتطوير المواقع والتطبيقات والبرامج واختبارها. إذا كانت لديك أساسيات Java ، فيجب عليك إكمال دراستها على الفور ، لكنني لا أوصي بها للمبتدئين لأنه كما ذكرنا ، اللغة صعبة وتتطلب الكثير من الوقت للتعلم.

2. لغة سي – C

تعد لغة C من أقدم لغات البرمجة ، لكنها لا تزال تحافظ على مكانتها نظرًا لالتزام كبرى الشركات مثل Microsoft و Apple بها ، والتي تناسب العديد من الأنظمة ، مما جعلها أشهر لغات البرمجة والعديد من اللغات الأخرى. مثل C ++ و C # تستخدم في برمجة التطبيقات والبرامج. اللغات المختلفة سهلة نسبيًا ونوصي بها للمبتدئين.

3. بايثون – Python

اكتسبت لغة بايثون شعبية هائلة بعد التطورات التكنولوجية التي وصل إليها العالم اليوم. تتميز بالبساطة وهي مهمة جدًا لذلك نوصي بها للمبتدئين كبداية وللمحترفين بجانب لغتهم الرئيسية ، من خلال Python ، يمكنك برمجة أي شيء تقريبًا مثل الذكاء الاصطناعي ، والتعلم الآلي ، وتحليل البيانات ، وتصميم الويب ، وتلقي اللغة دعم عدد كبير من المبرمجين المحترفين ، وهناك العديد من الدورات المجانية المتاحة للتعلم ، ولهذا تعتبر اللغة الأكثر شعبية هذا العام.

4. سي بلس بلس  ++C

إذا كنت من محبي أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ، فهذه اللغة مناسبة لك تمامًا. يتم استخدامه بشكل خاص في البنية التحتية للخوادم والبرمجة الموجهة لبرامج الكمبيوتر. كما تعتبر من أقدم لغات البرمجة. إنه نتاج لغة سي الشهيرة. يتميز بالمرونة وهو سهل جدا. ليس هذا فقط بل يساعدك على تعلم باقي لغات البرمجة وتنمي مهاراتك وتقوي ذاكرتك.

5. سي شارب  #C

طورت Microsoft لغة #C  للتنافس مع Java. تعتبر لغة برمجة موجهة لتطوير الألعاب والتطبيقات ، ولكن يجب أن تعمل في إطار عمل .NET. بالنسبة لأنظمة Windows ، اشتهرت اللغة مؤخرًا بسبب ارتفاع الطلب عليها ، لذلك إذا كنت مهتمًا بتطوير الألعاب ، فننصحك بتعلم سي شارب .

6. Visual Basic .NET

تُستخدم لغة Visual Basic بشكل عام في تصميم وتطوير العديد من واجهات البرامج والتطبيقات ، وواجهة المستخدم الرسومية (GUI) على أنظمة تشغيل Windows وتعمل في إطار عمل Net. وrun-time ، إنها لغة سهلة للغاية ويحتاج مطورو البرامج إليها بشدة لذلك نوصي بتعلمها كلغة ثانوية.

7. جافا سكريبت – JavaScript

لا يخلو أي مجال برمجة تقريبًا من JavaScript. استطاعت هذه اللغة أن تفرض سيطرتها على جميع المجالات وهي أسهل لغة على الإطلاق مما جعلها الخيار الأول للمبتدئين. يمكنك دمجها مع HTML CSS لتطوير المواقع الإلكترونية أو استخدامها لتطوير التطبيقات بأنواعها وتتميز بأطر متعددة تعمل معها حسب المجال تعمل لتصبح من أكثر اللغات مرونة ، وقد تم استخدامها مؤخرًا في تطوير الألعاب. لذلك ننصح متابعينا بتعلم اللغة لأنها تزدهر باستمرار.

8. بي اتش بي – PHP

على الرغم من أن JavaScript تجاوز PHP هذا العام ، إلا أن PHP لا تزال من بين أفضل 10 لغات برمجة ، نظرًا لالتزام الشركات الكبرى مثل Facebook. تُستخدم اللغة عمومًا في تصميم وتطوير البنية التحتية للخادم ، ويعمل معها أكثر من 80٪ من مواقع الويب وتتميز بالسرعة والتعددية و تعدد أطرات العمل مثل Laravel و Drupal من بين أفضل اللغات للعثور على وظيفة بسرعة.

9. لغة SQL

sql هي لغة تطوير قواعد البيانات الأكثر شيوعًا وتتميز بالدقة والسرعة ، وتتلقى دعمًا هائلاً من المبرمجين ، لذا فهي سهلة التعلم. كما أنها تستخدم لتطوير البنية التحتية للمواقع وتحليل البيانات مثل PHP وهي من أفضل اللغات للعثور على وظيفة بسرعة وراتبها مرتفع نظرا لأهميتها.

10. سويفت – Swift

Swift هي اللغة الرسمية لشركة Apple الشهيرة وتتنافس مع C و Python. اللغة سريعة جدًا لذا لن تجدها بأي لغة أخرى فهي أسرع بـ 8 مرات من لغة Python ولكنها تقتصر على أجهزة ومنتجات Apple فقط ، فهي لغة حديثة بدأت في عام 2010 وانتشرت في عام 2014 ، إذا تحب العمل لدى Apple لتطوير أنظمة IOS لأجهزة iPhone و macOS ، ننصحك بشدة بتعلم هذه اللغة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة